الرئيسية / التوصيات

القمح للموسم الزراعي الجديد 2023 / 2024...

2023/09/30


القمح للموسم الزراعي الجديد 2023 / 2024...

الرجاء الحرص "الشديد" والإنتباه للي هنقوله .. والالتزام بها "جداً" خلال هذا الموسم وحتى نهاية ظاهرة النينو المناخية الحالية ..

يعني عشان تحصل على أعلى إنتاجية بأذن الله ..خليك حريص بتنفيذ الخماسية ( خمس حاجات مهمة ) ..

أولاً: #ميعاد_الزراعة_المناسب :

هنا يجب الالتزام "جداً" ان تكون الزراعة في نوفمبر لان التبكير او التأخير سوف يؤدي الى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو وخاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الانبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني ، لذلك فانسب ميعاد هو النصف الأول من "هاتور" ... وهاتور هو الشهر الثالث فى التقويم القبطي المصري والذي يوافق من 11 نوفمبر إلى آخر نوفمبر وهذا الموسم ممكن ازرع بعد اول نوفمبر لان الجو كسر خلاص غير اي سنة ..

لان الزراعة المبكرة في "أكتوبر" تجعل النبات يأخذ احتياجاته الحرارية "مبكراً" بالتالي يجعل النبات يدخل فى مراحل نضج مبكر بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول... يعني طرد مبكر وتزهير في "عز" البرد يعني مشاكل فى الاخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب والتبن طبعاً ..

اما التأخير لما بعد منتصف ديسمبر (فإن الشتاء القادم متوقع انه شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع بالتالي التأثير على مراحل النمو الخضري الاساسي بالتالي نقص فى النمو الخضري وضعف فسيولوجي وتهيأه اكثر للإصابة بالأمراض وخاصة الصدأ الاصفر ... كما سيحدث تأخر لمرحلة الطور "اللبني" والطور "العجيني" ليكونا فى النصف الأول من ابريل وهما المرحلتان الاشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة في حالة وجود صيف مبكر .

ثانياً: زراعة #الاصناف التى تجود في منطقة الزراعة ..

أهم الأصناف التى تجود فى معظم مناطق الجمهورية هي : جيزة 171 ، مصر 4 ، سخا 95 وفيه مصر 3 مبكر شوية وفيه سدس 14 الوجه القبلي وفيه بني سويف 5 وبني سويف 7 للمكرونة ...

والامتناع تماما عن زراعة سدس 12 وجميزة 11 ومصر 2 في وجه بحري عشان موضوع الصدأ ...

أهم مميزات الأصناف:

1- جيزة 171 :

المميزات : واسع الأقلمة، مقاوم للأصداء الثلاثة وخاصة الصدأ الأصفر، وذو حبوب بيضاء، متوسط التبكير، ويتحمل الإجهاد الحراري.

مناطق الزراعة: يجود في جميع مناطق الجمهورية، وحتى الوادي الجديد.

2- سدس 14 :

المميزات: من الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية، واسع الأقلمة ومقاوم لأصداء القمح الثلاثة، غزير التفريع، يتحمل الحرارة العالية،

مناطق الزراعة: تجود زراعته في جميع محافظات الجمهورية.

3- مصر 1 و 3 و 4 :

المميزات: مقاوم للأصداء الثلاثة، صنف غزير التفريع واسع الاقلمه ، يتحمل الحرارة العالية وذو حبوب بيضاء

مناطق الزراعة: يُزرع في جميع محافظات الجمهورية.

4- ســخــا 95 و 96:

المميزات : صنف غزير التفريع، مقاوم للأصداء الثلاثة، يتحمل الحرارة وملوحة التربة ومياه الري.

مناطق الزراعة: يجود في جميع مناطق الجمهورية.

ثالثاً: الزراعة على #مصاطب بالسطور ... سواء بالسطارات الآلية أو يدوياً بالتفاصيل التالية:

وهي الزراعة على مصاطب عريضة (عرض من 90 سم الى متر) ويزرع فوقها من 5- 7 سطور ..

توفر كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة، وتساهم في انتظام توزيع التقاوي في الحقل وانتظام عمق الزراعة وضمان تغطية الحبوب عقب الزراعة، بالإضافة إلى زيادة سرعة الإنبات ونسبته وانتظام نمو النباتات وزيادة التفريع وتقليل منافسة النباتات لبعضها، كما انها تعمل على زيادة المحصول من الحبوب بنحو 10%عن الزراعة اليدوية، فضلا عن توفير وقت الزراعة ونفقات العمالة اليدوية، لافتا إلى إنها تساهم في إمكانية استعمال الماكينات المجهزة للتسميد بالجرعة التنشيطية مع الزراعة وسهولة استخدام الكومباين في الحصاد ورفع كفاءة عملية الحصاد.

كما أن الزراعة بالسطارة على مصاطب تتم من خلال عمل المصاطب وزراعة القمح عليها، ويتم الري في المسافات بين المصاطب فقط بحيث لاتصل المياه إلى ظهر هذه المصاطب، وتتسم بانخفاض تكاليفها حيث أنها توفر تقاوي بمعدل 30%، وتوفر مياه الري، حيث يتم الري بين المصاطب، بالإضافة إلى عائد متمثل في زيادة الإنتاج بنحو 25%.

والمصاطب المرتفعة هي أفضل شيء عند وجود نسبة ملوحة فى المياه او التربة يعني ارتفاع المصطبة تقريبا 20 إلى 25 سم عند زيادة الملوحة ...

رابعاً: #الري :

يعتبر الري من العمليات الهامة في الحصول على محصول مرتفع من القمح، ويحتاج القمح حوالي 4- 5 ريات في الوجه البحري بالإضافة إلي رية الزراعة و يجب العناية و مراعاة الدقة و العناية في رية الزراعة لان الزيادة تؤدى إلي تفقيع الحبوب و النقصان يؤدى إلي تحميصها، و بالتالي انخفاض نسبة الإنبات. و يكون الري بعد ذلك على الحامي و تعطى رية المحاياة ( التشتية ) بعد حوالي 21 يوما من الزراعة، ويجب ألا تتأخر رية المحاياة عن 25 يوم إلا فى حالة سقوط الأمطار الغزيرة و يوالى الري بعد ذلك كل 25 يوما و يجب عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء فترات التفريع و طرد السنابل، و كذلك أثناء فترة تكوين الحبوب مع مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا تتعرض النباتات للرقاد، و في كل الأحوال يجب عدم الإسراف في مياه الري.

خامساً: #مكافحة_الحشائش في القمح : يتم اتباع الزراعة الحراتي في الأراضي الموبوءة بالحشائش بإعطاء رية كدابة قبل الزراعة مما يؤدى إلي التخلص من الحشائش النابتة.

لمكافحة الحشائش الحولية عريضة الأوراق:

يتم استخدام أحد المبيدات الآتية :

مبيد جراستار 75 % D.F بمعدل 8 جم للفدان بعد اكتمال إنبات القمح في طور مبكر من 2 - 4 ورقات للقمح - أو يستخدم مبيد سينال 10 % S.C بمعدل 40 سم3 للفدان قبل رية المحاياة بيوم واحد و التي تكون في حدود 20 - 25 يوما من الزراعة أو مبيد دربى 17.5 % S.C بمعدل 30سم 3 / فدان رشاً قبل رية المحاياة بيوم واحد والتى تكون فى حدود 20-25 يوم من الزراعة أو و هارمونى 75 % W.C بمعدل 24 جم / فدان رشا عاماً على نباتات المحصول والحشائش عندما تكون نباتات القمح فى طور 2-4 ورقات.

لمكافحة الحشائش النجيلية و خاصة الزمير :

يمكن استخدام مبيد توبيك 15 % WP بمعدل 140 جم/فدان خلال شهر بعد رية المحاياه أو مبيد أسيرت 25 % Sc بمعدل 850 سم3/فدان بعد 30 - 35 يوما من الزراعة أو مبيد بوما سوبر 7.5 % E.W بمعدل 500 سم3/فدان في طور 2 - 4 أوراق للقمح. و في حالة تواجد الزمير فقط بحقول القمح يستخدم مبيد سافيكس 20 % EC بمعدل 1.25 لتر/فدان. و ذلك أيضا بعد 4 - 5 أوراق للقمح.

لمكافحة الحشائش الحولية (عريضة و ضيقة الأوراق)

يستخدم أحد المبيدات التالية مبيد سوات 50 % SC بمعدل 1.25 لتر / فدان عندما تكون نباتات القمح فى طور

2- 4 ورقات بعد تطاير الندى , أو مبيد بانتر 55 % S.C بمعدل 600 سم3 / فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش عندما تكون نباتات القمح فى طور 3 - 4 ورقات مع إعطاء رية خفيفة قبل أو بعد الرش بيومين.

يوجد مبيد بلاس 4.5% للحشائش العريضه والرفيعة معا بمعدل 160سم / للفدان بعد ٣٠_٣٥ يوم من الزراعه وأصبح المزارع يستعيض به عن التبويك والجرانستار ...الخ من المبيدات المستخدمه في السابق . وقد اثبت كفاءه عاليه

لما نقرب شوية من الوقت هننزل منشور مفصل ان شاء الله عن كل ما يتعلق بزراعة القمح سواء تسميد أو ري ... الخ.

ان شاء الله موسم خير ورزق وفير لأهالينا مزارعين الغلة الغاليين

دكتور محمد علي فهيم

30 سبتمبر 2023

15 ربيع اول 1445

20 توت 1740